الأحد 7 يوليو 2024 | 05:09 م

نشر ثقافة ترشيد الطاقة.. الأعلى للجامعات يناقش قرارات جديدة

شارك الان

عقد المجلس الأعلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بمقر جامعة بني سويف، بحضور أعضاء المجلس.

وفي مستهل الاجتماع، قدم الدكتور رفعت شكره لجامعة بني سويف على استضافة الاجتماع وأشاد بأدائها في تنظيم المؤتمر البيئي الخامس تحت شعار "الأخضر أسلوب حياة"، والذي جرى برعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، والدكتور منصور حسن، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور سامح المراغي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

أكد الدكتور رفعت أن المجلس الأعلى للجامعات يدعم الفعاليات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وفق توجيهات القيادة السياسية واهتمام وزير التعليم العالي بالتحول نحو الأخضر، كما أشار إلى أهمية إدراج أهداف التنمية المستدامة في مناهج الجامعات لتعليم الشباب كيفية المحافظة على البيئة، مؤكدًا أن التحول للأخضر بات ضرورة ملحة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وافق المجلس على اعتماد لائحة استرشادية لتنظيم آليات عمل وحدات حقوق الإنسان بالجامعات المصرية كوحدة مستقلة، في إطار التعاون مع وحدة حقوق الإنسان المركزية بوزارة التعليم العالي.

كما ناقش المجلس عدة موضوعات منها:
- إعداد نموذج تصنيف للمواد القابلة لإعادة التدوير أو البيع.
- متابعة مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة لعام 2024.
- تنفيذ مقترح خلق الهوية البصرية لكل محافظة.

كما تطرق الاجتماع إلى مبادرات ومشاريع لتحقيق التنمية المستدامة مثل:
- دراسة استغلال الطلمبات في مشروع الدلتا الجديدة.
- دراسة معوقات التوسع في التعليم المزدوج بمنطقة عتاقة الصناعية.
- نشر ثقافة ترشيد الطاقة.
- إعداد خطة توعوية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وفي إطار التعاون مع المجلس القومي للسكان، تابع المجلس جهود الجامعات في تنفيذ الخطة السنوية للأنشطة السكانية للفترة من يناير إلى مارس 2024.

تم إطلاع المجلس على مقترحات الدكتورة هبة مكرم شاروبيم بشأن تفعيل المسئولية المجتمعية للطلاب من خلال الحفاظ على البيئة، وفعاليات ورشة عمل "التكامل التعليمي – خطوة أولى نحو العالمية" بجامعة جنوب الوادي، وتقرير إنجازات قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعات للعام الجامعي 2023-2024.